مجموعة تغريدات عن حال نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

مجموعة تغريدات عن حال نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
١-الشيخ سليمان بن علي بن مشرف
‏جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
‏ولد في اشيقر
‏وتلقى علمه على علماءها
‏.. يتبع
٢- ومنهاانتقل إلى روضة سدير ثم العيينة، وتولى قضاءها وظل بها حتى توفي سنة 1079هـ
‏....يتبع
٣-كانت أشيقر قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مركزاً علمياً في نجد أثرت تأثيراً مباشراً في كثير من بلدان نجد
‏٤-ضمت اشيقر قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
‏عشرات العلماء والقضاة واصبحت مركزا لتخريج العلماء وتصديرهم الى كثير من مدن الجزيرة العربية
٥-قرأ الشيخ سليمان بن علي على عدد من علماء اشيقر ومن ابرز من اخذ عنهم العلم ...
٦-العلامة الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل الأشيقري كما قرأ على العلامة الفقيه الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف الأشيقري
٧- توفي الشيخ سليمان بن علي
‏جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
‏عام ١٠٧٩هجري
٨- ما سبق من تغريدات انما جاءت لبيان حالة نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ممثلة في بلدة واحدة من بلدانها وهي اشيقر
٩- وهذه التغريدات للرد على من قال بان اهل نجد كانوا اهل شرك قبل دعوة الشيخ محمد وانهم عباد قبور وقدور
١٠- فالشيخ محمد رحمه الله ما هو الا امتداد لسلسة علمية كانت منتشرة على ارض نجد خاصة والجزيرة عامة
‏وهو ثمرةٌ من ثمار هذه السلسلة
‏١١- ومن اراد الاستزادة عن حال نجد قبل الدعوة فليقرأ فقط عن علماء اشيقر خاصة ونجد عامة وجهودهم العلمية والدعوية قبل دعوة الشيخ محمد رحمه الله

twitmail.com/jhC
witmail.com/k0g‬‏


الجزء الثاني
١-في تغريدات سابقة تم استعراض بعض الاشارات التي تناقش موضوع #الشرك في نجد وبيان حال الحركة العلمية في بلدة اشيقر كنموذج
‏٢-التغريدات السابقة تم التركيز على الحالة العلمية باشيقر وحجمها واثرها واستكمالا للموضوع سيتم تناول جانب اخر لاثبات الحالة العقدية ...يتبع
‏٣-في نجد وخاصة اقليم الوشم وخلوها من الشرك كظاهرة وخطا من وصم اهلها بالشرك قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
‏٤- اشتهرت بلدان اقليم الوشم عامة وبلدة اشيقر خاصة بكثرة الوصايا والاوقاف وتعددها وتنوعها وقدمها ولعل من اشهرها في اشيقر وصية صبيح ٧٤٧هجري
‏٥-ووصية صقر بن قطام المتوفى سنة 942هـ ، ووصية رميثة بن قضيب «كتبت رمثية»  توفي سنة 896هـ
‏٦- هذه الوصايا والاوقاف تتضمن امرين رئيسيين الاول يتعلق بنصوص هذه الاوقاف وصياغتها والثاني يتعلق بنوعية هذه الاوقاف ومصارفها
‏٧- انا ما يتعلق بالنصوص والصياغة فما جاء في مقدمة هذه الوصايا يعطي مؤشرا على الحالة العقدية لمجتمعٍ كتبت فيه وهي متفرة على النت لمن ارادها
‏٨-غالب هذه الوصايا تبدا بالنص التالي "هذا ما أوصى به فلان وهو يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول والله وأن الجنة حق والنار حق.. الخ
٩-‏فتتفتح هذه الوصايا بتقرير عقيدة التوحيد الصافية النقية دون اشارة الى اي معبود او مطاع من دون الله
‏١٠-اما من حيث توجيه الوصية فلم يعرف في هذه الوصايا وصية او وقْفٍ أُوقِف على قبر او صنم او ولي او " قدر "
حررها : ابراهيم بن محمد السماعيل
imis1234@gmail.com
12/11/1433
27/09/2012

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام مجلس الإدارة في الجمعيات الخيرية:

مجالس الإدارة في المؤسسات الخيرية بين الصورة والحقيقة