مجموعة تغريدات عن حال نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
مجموعة تغريدات عن حال نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
١-الشيخ سليمان بن علي بن مشرف
جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ولد في اشيقر
وتلقى علمه على علماءها
.. يتبع
٢- ومنهاانتقل إلى روضة سدير ثم العيينة، وتولى قضاءها وظل بها حتى توفي سنة 1079هـ
....يتبع
٣-كانت أشيقر قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مركزاً علمياً في نجد أثرت تأثيراً مباشراً في كثير من بلدان نجد
٤-ضمت اشيقر قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
عشرات العلماء والقضاة واصبحت مركزا لتخريج العلماء وتصديرهم الى كثير من مدن الجزيرة العربية
٥-قرأ الشيخ سليمان بن علي على عدد من علماء اشيقر ومن ابرز من اخذ عنهم العلم ...
٦-العلامة الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل الأشيقري كما قرأ على العلامة الفقيه الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف الأشيقري
٧- توفي الشيخ سليمان بن علي
جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
عام ١٠٧٩هجري
٨- ما سبق من تغريدات انما جاءت لبيان حالة نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ممثلة في بلدة واحدة من بلدانها وهي اشيقر
٩- وهذه التغريدات للرد على من قال بان اهل نجد كانوا اهل شرك قبل دعوة الشيخ محمد وانهم عباد قبور وقدور
١٠- فالشيخ محمد رحمه الله ما هو الا امتداد لسلسة علمية كانت منتشرة على ارض نجد خاصة والجزيرة عامة
وهو ثمرةٌ من ثمار هذه السلسلة
١١- ومن اراد الاستزادة عن حال نجد قبل الدعوة فليقرأ فقط عن علماء اشيقر خاصة ونجد عامة وجهودهم العلمية والدعوية قبل دعوة الشيخ محمد رحمه الله
twitmail.com/jhC
witmail.com/k0g
الجزء الثاني
١-في تغريدات سابقة تم استعراض بعض الاشارات التي تناقش موضوع #الشرك في نجد وبيان حال الحركة العلمية في بلدة اشيقر كنموذج
٢-التغريدات السابقة تم التركيز على الحالة العلمية باشيقر وحجمها واثرها واستكمالا للموضوع سيتم تناول جانب اخر لاثبات الحالة العقدية ...يتبع
٣-في نجد وخاصة اقليم الوشم وخلوها من الشرك كظاهرة وخطا من وصم اهلها بالشرك قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
٤- اشتهرت بلدان اقليم الوشم عامة وبلدة اشيقر خاصة بكثرة الوصايا والاوقاف وتعددها وتنوعها وقدمها ولعل من اشهرها في اشيقر وصية صبيح ٧٤٧هجري
٥-ووصية صقر بن قطام المتوفى سنة 942هـ ، ووصية رميثة بن قضيب «كتبت رمثية» توفي سنة 896هـ
٦- هذه الوصايا والاوقاف تتضمن امرين رئيسيين الاول يتعلق بنصوص هذه الاوقاف وصياغتها والثاني يتعلق بنوعية هذه الاوقاف ومصارفها
٧- انا ما يتعلق بالنصوص والصياغة فما جاء في مقدمة هذه الوصايا يعطي مؤشرا على الحالة العقدية لمجتمعٍ كتبت فيه وهي متفرة على النت لمن ارادها
٨-غالب هذه الوصايا تبدا بالنص التالي "هذا ما أوصى به فلان وهو يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول والله وأن الجنة حق والنار حق.. الخ
٩-فتتفتح هذه الوصايا بتقرير عقيدة التوحيد الصافية النقية دون اشارة الى اي معبود او مطاع من دون الله
١٠-اما من حيث توجيه الوصية فلم يعرف في هذه الوصايا وصية او وقْفٍ أُوقِف على قبر او صنم او ولي او " قدر "
حررها : ابراهيم بن محمد السماعيل
imis1234@gmail.com
12/11/1433
27/09/2012
١-الشيخ سليمان بن علي بن مشرف
جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ولد في اشيقر
وتلقى علمه على علماءها
.. يتبع
٢- ومنهاانتقل إلى روضة سدير ثم العيينة، وتولى قضاءها وظل بها حتى توفي سنة 1079هـ
....يتبع
٣-كانت أشيقر قبل ظهور دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب مركزاً علمياً في نجد أثرت تأثيراً مباشراً في كثير من بلدان نجد
٤-ضمت اشيقر قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
عشرات العلماء والقضاة واصبحت مركزا لتخريج العلماء وتصديرهم الى كثير من مدن الجزيرة العربية
٥-قرأ الشيخ سليمان بن علي على عدد من علماء اشيقر ومن ابرز من اخذ عنهم العلم ...
٦-العلامة الشيخ محمد بن أحمد بن إسماعيل الأشيقري كما قرأ على العلامة الفقيه الشيخ أحمد بن محمد بن مشرف الأشيقري
٧- توفي الشيخ سليمان بن علي
جد الشيخ محمد بن عبدالوهاب
عام ١٠٧٩هجري
٨- ما سبق من تغريدات انما جاءت لبيان حالة نجد قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ممثلة في بلدة واحدة من بلدانها وهي اشيقر
٩- وهذه التغريدات للرد على من قال بان اهل نجد كانوا اهل شرك قبل دعوة الشيخ محمد وانهم عباد قبور وقدور
١٠- فالشيخ محمد رحمه الله ما هو الا امتداد لسلسة علمية كانت منتشرة على ارض نجد خاصة والجزيرة عامة
وهو ثمرةٌ من ثمار هذه السلسلة
١١- ومن اراد الاستزادة عن حال نجد قبل الدعوة فليقرأ فقط عن علماء اشيقر خاصة ونجد عامة وجهودهم العلمية والدعوية قبل دعوة الشيخ محمد رحمه الله
twitmail.com/jhC
witmail.com/k0g
الجزء الثاني
١-في تغريدات سابقة تم استعراض بعض الاشارات التي تناقش موضوع #الشرك في نجد وبيان حال الحركة العلمية في بلدة اشيقر كنموذج
٢-التغريدات السابقة تم التركيز على الحالة العلمية باشيقر وحجمها واثرها واستكمالا للموضوع سيتم تناول جانب اخر لاثبات الحالة العقدية ...يتبع
٣-في نجد وخاصة اقليم الوشم وخلوها من الشرك كظاهرة وخطا من وصم اهلها بالشرك قبل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
٤- اشتهرت بلدان اقليم الوشم عامة وبلدة اشيقر خاصة بكثرة الوصايا والاوقاف وتعددها وتنوعها وقدمها ولعل من اشهرها في اشيقر وصية صبيح ٧٤٧هجري
٥-ووصية صقر بن قطام المتوفى سنة 942هـ ، ووصية رميثة بن قضيب «كتبت رمثية» توفي سنة 896هـ
٦- هذه الوصايا والاوقاف تتضمن امرين رئيسيين الاول يتعلق بنصوص هذه الاوقاف وصياغتها والثاني يتعلق بنوعية هذه الاوقاف ومصارفها
٧- انا ما يتعلق بالنصوص والصياغة فما جاء في مقدمة هذه الوصايا يعطي مؤشرا على الحالة العقدية لمجتمعٍ كتبت فيه وهي متفرة على النت لمن ارادها
٨-غالب هذه الوصايا تبدا بالنص التالي "هذا ما أوصى به فلان وهو يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول والله وأن الجنة حق والنار حق.. الخ
٩-فتتفتح هذه الوصايا بتقرير عقيدة التوحيد الصافية النقية دون اشارة الى اي معبود او مطاع من دون الله
١٠-اما من حيث توجيه الوصية فلم يعرف في هذه الوصايا وصية او وقْفٍ أُوقِف على قبر او صنم او ولي او " قدر "
حررها : ابراهيم بن محمد السماعيل
imis1234@gmail.com
12/11/1433
27/09/2012