فوضى المشاريع الخيرية بموسم الحج والعمرة

بسم الله الرحمن الرحيم

 فوضى المشاريع الخيرية بموسم الحج والعمرة
مع التحية للأخوة في الجمعيات الخيرية:
1-تنظيم العمل الخيري في الحج ضرورة شرعية لحفظ أموال المسلمين وصرفها بما يحقق شروط المتبرعين، كما أنه مطلب حضاري ونظامي يمثل العمل به رقي العمل الخيري وانضباطه ويسهم في تحسين صورته الذهنية لدى المجتمع.
2- ما يحدث في موسم الحج فيما يتعلق بمشاريع العمل الخيري أمر مؤلم ومؤشر على فوضى تنظيمية ومالية من الضروري التكاتف لمواجهتها وتنظيمها بما يخدم أهداف العمل الخيري ويحافظ على سمعته وتميزه.
3- مشاريع السقيا والإطعام مثال للفوضى التنظيمية والتجاوز النظامي الذي تمارسه بعض الجمعيات الخيرية بحسن نية، الراصد لهذه المشاريع عن قرب ومن ساحة المشاعر يشاهد وبوضح كمية الهدر المالي الناتج عن هذه الفوضوية.
4- لا أدري ما علاقة جمعية بر أو جمعية صحية..الخ في شمال المملكة أو شرقها بسقيا الماء في مكة المكرمة، اليس لهذه الجمعيات أهداف خاصو بها ونطاق جغرافي ملزمة به هذا أولا.
5- وثانيا: هل استطاعت هذه الجمعيات تغطية جميع مشاريعها في المنطقة التي تمثلها وأصبح لديها فائض مالي وبشري تستهلكه في مشاريع خارج مسؤوليتها مخالفة في ذلك بالأنظمة التي أسست بموجبها.
6- تعترض على احدهم قيام بأعمال خيرية خارج اختصاص مؤسسته فيعتب عليك التضييق في امور الخير يا احبة الامر ليس تضييقا والتخصص بوابة النجاح
7- النية الطيبة في العمل الخيري  لا تعني غياب التخصص، اعطاء الخبز لخبازه افضل بكثير من فوضى العمل التي تمارسها بعض الجمعيات والمؤسسات، وفي منطقة مكة المكرمة عدد كبير من الجمعيات المتخصصة في مشاريع الحج والعمرة وهي أولى من غيرها بتنظيم هذه المشاريع.
8- وأخيرا نقول وبصراحة:  احد اهم مشاكل الجمعيات والمؤسسات الخيرية الانحراف عن الهدف الاساسي لها الى اهداف تتداخل فيها مع جمعيات اخرى

كتبه : إبراهيم بن محمد السماعيل

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام مجلس الإدارة في الجمعيات الخيرية:

مهام المدير التنفيذي

مجالس الإدارة في المؤسسات الخيرية بين الصورة والحقيقة